كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

ما هي علامات الحمل المبكرة؟

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية ،عندما يتعلق الأمر بمعرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا، يمكن أن تُكوّن نزول الدورة الشهرية السابقة أحد التحديات. ولكن يوجد عدة علامات قد تشير إلى حدوث الحمل في هذه المرحلة البدائية. هنا بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى حدوث الحمل المبكر:

تفويت الدورة الشهرية

علامة الحمل الأوّلى والرئيسية هي تفويت الدورة الشهرية. إذا كانت الدورة الشهرية العادية تأتي في مواعيدها المُعتادة ولكنها لا تأتي هذا الشهر، فقد يكون السبب في ذلك الحمل. ومع ذلك، يجب أخذ العديد من الأمور في الاعتبار، مثل التوتر أو التغيرات في النظام الغذائي أو استخدام طرق منع الحمل المختلفة التي قد تؤثر على الدورة الشهرية.

تغيرات في الثديين

تعتبر تغيرات في الثديين أحد العلامات المبكرة للحمل قبل نزول الدورة الشهرية. قد تشعرين بإحساس غير عادي أو تورم في الثديين ويمكن أن تصبح الثديين أكثر حساسية وألمًا. يعتبر ذلك ناتجًا عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل.

الغثيان والقيء

الغثيان والقيء يعتبران علامتين شائعتين للحمل المبكر مع نزول الدورة الشهرية وتسمى صباح الغداء. وعادةً ما يحدث الغثيان في الصباح، ولكن قد يستمر طوال اليوم في بعض الحالات. وترتبط هذه العلامة بتغيرات الهرمونات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل.

زيادة التبول

قد تشعرين بأنكِ تحتاجين للتبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد في الأسابيع الأولى للحمل. ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة هرمون الحمل في جسمكِ. يحدث زيادة في إنتاج البول ويمكن أن تشعري بالحاجة للتبول أكثر في النهار والليل.

الإرهاق

إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق الشديد دون سبب واضح، فقد تكونين حامل. يحدث الإرهاق المفرط في بداية الحمل نتيجة الاختلافات الهرمونية التي تحدث في جسمكِ. قد تشعرين بأنكِ تحتاجين للنوم أكثر أو تشعرين بالتعب بسرعة أكبر من المعتاد. [1]

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

1. اختبار الحمل المنزلي

إذا كنت تشعرين بأعراض الحمل أو تشككين في أنك قد تكونين حاملاً رغم نزول دورتك الشهرية، فإن أول خطوة قد تفكرين فيها هي القيام بـ اختبار الحمل المنزلي. يمكنك شراء اختبار الحمل من أي صيدلية واستخدامه في المنزل.

تعمل معظم اختبارات الحمل المنزلية عن طريق اختبار مستوى هرمون الحمل البشري (hCG) في البول الذي يتزايد بعد مباشرة الحمل. كل اختبار يختلف قليلاً في طريقة الاستخدام، لذا من المهم قراءة واتباع تعليمات الاختبار بعناية. قد تحتاجين إلى وضع قطرات من البول على شريط الاختبار أو وضعه تحت تدفق البول المباشر. بعد فترة زمنية محددة، ستظهر نتيجة إيجابية إذا كنت حاملاً.

ومع ذلك، قد يكون هرمون الحمل موجودًا في جسمك لفترة قصيرة بعد الإجهاض أو الولادة السابقة، لذا قد تحتاجين إلى إعادة الاختبار أكثر من مرة للتأكد من النتيجة.

2. زيارة مزود الرعاية الصحية

إذا كنت تشككين في نتيجة اختبار الحمل المنزلي أو إذا كنت تعانين من أعراض تشير إلى الحمل رغم نزول الدورة الشهرية، فإنه من الأفضل زيارة مزود الرعاية الصحية للتأكد والحصول على فحص دقيق.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية

مزود الرعاية الصحية يمكن أن يقوم بإجراء فحص فعلي للحمل مثل فحص الدم لقياس مستوى هرمون الحمل في جسمك. هذا الاختبار يمكن أن يكون أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي.

بالإضافة إلى ذلك، مزود الرعاية الصحية قادر أيضًا على تشخيص وعلاج الأسباب الأخرى التي قد تسبب تغيرات في الدورة الشهرية وتسبب أعراضاً مشابهة للحمل.

في بعض الحالات النادرة، قد تكون الحملة ممكنة رغم نزول الدورة الشهرية. يشار إلى ظاهرة حمل الدورة الشهرية باسم “حمل الدم”. إذا كنت تعانين من انسداد في قناة فالوب أو تشككين في وجود حمل رغم نزول الدورة الشهرية، يفضل مراجعة مزود الرعاية الصحية.

بشكل عام، إذا كنت تشككين في الحمل رغم نزول الدورة الشهرية، من الأفضل القيام بـ اختبار الحمل المنزلي أولاً. إذا كانت النتيجة إيجابية أو إذا استمرت الشكوك، فإنه ينصح بزيارة مزود الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق وتأكيد الحمل. 

ماذا يعني نزول الدم مع الحمل؟

في حالة رؤية امرأة لدم يخرج من جسمها خلال فترة الحمل، فإن ذلك قد يثير القلق والتساؤلات حول ما إذا كانت حامل أم لا. على الرغم من أن الدورة الشهرية العادية تتوقف عند الحمل، إلا أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يحدث فيها نزول الدم المشابه للدورة الشهرية أثناء فترة الحمل.

3.1 النزيف الانغراسي

يحدث النزيف الانغراسي عندما يتم انغراس الجنين في جدار الرحم بعد حدوث الحمل. قد يرتبط هذا الانغراس بنزول دم قليل، ولكنه غالبًا ما يكون أخف وأقل مدة من الدورة الشهرية العادية. يحدث هذا في الأسابيع الأولى من الحمل وقد لا يُلاحظه البعض.

ملاحظة: يجب على النساء اللاتي يشعرن بأي آلام شديدة أو يعانين من نزف كثيف أثناء الحمل أن يستشيرن الطبيب فورًا.

3.2 الحمل الغزلاني

في بعض الحالات النادرة، قد يحدث ما يعرف بالحمل الغزلاني. يحدث هذا عندما يظهر اختلال في الحمل وتستمر الدورة الشهرية في الظهور على الرغم من الحمل. يمكن أن يكون نزول الدم مع الحمل الغزلاني أكثر كثافة ومدة من الدورة الشهرية العادية. إذا كان هناك اشتباه بالحمل الغزلاني، فيجب على المرأة مراجعة الطبيب لتقييم الحالة واتخاذ التدابير اللازمة.

ملاحظة: هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى نزول الدم مع الحمل مثل الإجهاض ومشاكل الرحم وغيرها. يجب على النساء اللواتي يواجهن هذه المشاكل أن يستشيرن الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

باختصار، إذا كنتِ ترى أي نزول للدم خلال فترة الحمل، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتأكيد الحمل وسلامته. قد يحتاج الأمر أيضًا إلى فحوصات إضافية ومتابعة طبية لضمان سلامة الأم والجنين. يجب على النساء أيضًا عدم التردد في مشاركة أي أعراض أو تغيرات تحدث في جسمهن مع الطبيب لضمان حصولهن على الرعاية الصحية اللازمة. [14]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى